المديرية العامة
لرئاسة الجمهورية

تنظيم المديرية العامة لرئاسة الجمهورية

المديرية العامة لرئاسة الجمهورية
• هي الجهاز التنفيذي في مقام رئاسة الجمهورية، حيث ينص القانون على انه "يتألف جهاز رئاسة الجمهورية من المديرية العامة لرئاسة الجمهورية".
• تعنى المديرية العامة لرئاسة الجمهورية بصورة عامة بمهام رئاسة الجمهورية وتحضير جميع المستندات والنصوص القانونية والدراسات المتعلقة بالقضايا والنصوص المنتهية إلى رئاسة الجمهورية أو المعروضة عليها تمهيداً لرفعها لقرار فخامة الرئيس.
• وتتولى بشكل خاص:
• درس مشاريع القوانين ومشاريع المراسيم ومشاريع النصوص الواردة أو المنتهية الى رئاسة الجمهورية أو المعروضة عليها
• تسجيل القوانين والمراسيم وسائر النصوص الأخرى الصادرة وتأمين نشرها وتبليغها الى الإدارات المختصة وحفظ أصولها
• درس المشاريع أو الشؤون أو القضايا الواردة او المعروضة على رئاسة الجمهورية
• تنظيم استقبالات فخامة الرئيس.
• ترتيب برامج ومتطلبات الزيارات الرسمية لفخامة الرئيس داخل البلاد وخارجها.
• متابعة الشؤون المتعلقة بتشريفات الدولة وبالأوسمة
• متابعة شؤون الصحافة والنشر والتغطية الإعلامية لنشاطات فخامة الرئيس وإعداد البيانات والبلاغات المعدة للنشر في رئاسة الجمهورية 
• السهر مع الأجهزة المختصة على سلامة فخامة الرئيس.

قــــــــرار رقـــــــم 20
تنظيم المديرية العامة لرئاسة الجمهورية

إن مدير عام رئاسة الجمهورية،
بناءً على المرسوم رقم 5919 تاريخ 22/7/2011 ( تعيين الدكتور أنطوان شقير مديراً عاماً لرئاسة الجمهورية)،
بناءً على المرسوم الإشتراعي رقم 160 تاريخ 12/6/1959 (تنظيم جهاز رئاسة الجمهورية) وتعديلاته،
بناءً على المرسوم رقم 2041 تاريخ 27/8/1959 (تنظيم جهاز رئاسة الجمهورية) وتعديلاته، لاسيما المادة السادسة منه،
بناءً على المرسوم رقم 8333 تاريخ 30/12/1961 (ملاك رئاسة الجمهورية) المعدل بالمرسوم رقم 17096 تاريخ 7/8/1964 وبمشروع القانون المعجل المنفذ بموجب المرسوم رقم 10618 تاريخ 21/8/1975،
بناءً على القرار رقم 46 تاريخ 28/11/1998 (تنظيم المديرية العامة لرئاسة الجمهورية)،
وبعد موافقة هيئة مجلس الخدمة المدنية بقرارها رقم 1345 تاريخ 21/12/2012،
 
وبعد إستشارة مجلس شورى الدولة، (رأي رقم 115/2012/2013 تاريخ 3/1/2013)

يقــــــرر مــــــا يأتـــــي:

 

  • فرع الأمانة العامة.
  •  فرع الشؤون الدستورية والقانونية.
  •  فرع الموازنة والشؤون المالية والاقتصادية والاجتماعية والتربوية.
  •  الفرع الفني.
  •  فرع المراسم والعلاقات العامة.
  •  مصلحة الديوان

يرأس هذا الفرع مدير عام رئيس فرع، ويتألف من:

  • مكتب رئيس الجمهورية.
  • دائرة شؤون مجلس الوزراء
  • مكتب الدراسات.
  • مكتب المراجعات.
  • مكتب الإعلام.

أولاً: يتألف مكتب رئيس الجمهورية من:

  • أمانة سر
  • شعبة المرافقين.

1-    تتولى أمانة السر:

  • الشؤون الخاصة التي يكلفها بها رئيس الجمهورية، ملاحقة مكاتبات ومراسلات وخطابات رئيس الجمهورية مع الفروع والمكاتب المختصة.
  • إستلام ومعالجة البريد الوارد بإسم رئيس الجمهورية بما فيه البريد الالكتروني وتوزيعه على الفروع والمكاتب المختصة وفق توجيهات الرئيس.

2-    تتولى شعبة المرافقين:

  • تسجيل أسماء الزائرين الرسميين وزوار رئيس الجمهورية ومسك وتيويم السجلات المعدة لهذه الغاية.
  • تسجيل طلبات مواعيد الزيارات وإبلاغ المواعيد التي يحددها رئيس الجمهورية إلى الراغبين في زيارته واستقبالهم.
  • تنظيم توقيت مواعيد رئيس الجمهورية ودخول الزوار إلى مكاتبه.
  • السهر مع لواء الحرس الجمهوري على سلامة رئيس الجمهورية.
  • مرافقة رئيس الجمهورية في تنقلاته ونشاطاته داخل وخارج البلاد.
  • سائر المهام التي يوكلها إليها رئيس المكتب أو المدير العام.

ثانياً: تتولى دائرة شؤون مجلس الوزراء:

  • درس القضايا المطلوب عرضها على مجلس الوزراء الواردة أو المنتهية إلى رئاسة الجمهورية.
  • الطلب من الفروع والمكاتب إبداء الرأي حول المواضيع المطلوب عرضها على مجلس الوزراء، والتي تدخل ضمن صلاحيات كل منهم بواسطة المدير العام.
  • جمع الآراء والاقتراحات حول مواضيع جدول أعمال مجلس الوزراء وتنظيمها ورفعها إلى المدير العام تمهيداً لرفعها إلى رئيس الجمهورية.
  • مسك وتيويم قرارات مجلس الوزراء ومسك سجلات متابعة تنفيذها.
  • سائر المهام والقضايا المتعلقة بمجلس الوزراء والمهام التي يوكلها إليها رئيس الفرع أو المدير العام.

ثالثاً؛ يضم مكتب الدراسات مجموعة من المستشارين والخبراء ويتولى إعداد الدراسات التي يوكلها إليه المدير العام ورئيس الفرع وفق توجيهات رئيس الجمهورية.
رابعاً: يقوم مكتب المراجعات بتلقي شكاوى المواطنين ومراجعاتهم في مختلف القضايا وإحالتها بواسطة المدير العام إلى الفروع المختصة ومتابعة الإجراءات التي تتخذ بشأنها وفقاً للأصول وإبلاغها عند الحاجة إلى أصحاب الشكاوى والمراجعات بالوسائل المناسبة.
خامساً: يتألف مكتب الإعلام من:
 قسم الصحافة والإعلام المرئي والمسموع والالكتروني.

 قسم النشر.
1-    يتولى قسم الصحافة والإعلام المرئي والمسموع والالكتروني:

  • تلخيص وتحليل الأخبار الواردة في الصحف والنشرات الداخلية منها والخارجية.
  • رصد وتحليل الأخبار والبرامج التي تبثها وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمواقع الالكترونية.
  • سائر الشؤون التي لها علاقة بالصحافة وبالإعلام المرئي والمسموع والإعلام الالكتروني.
  • الاشتراك في المجلات والصحف والنشرات.
  • سائر الشؤون التي لها علاقة بالحقل الإعلامي وسائر المهام التي يوكلها إليه رئيس المكتب أو المدير العام.

2-    يتولى قسم النشر:

  • إعداد النشاط الرسمي اليومي لرئيس الجمهورية والتغطية الإعلامية المناسبة عند حضور الرئيس و/أو السيدة الأولى الاحتفالات الرسمية والنشاطات الخاصة داخل وخارج القصر الجمهوري وفق توجيهات رئيس الجمهورية.
  • إعداد البلاغات والبيانات المعدة للنشر.
  • سائر الشؤون التي لها علاقة بهذا الحقل والمهام التي يوكلها إليه رئيس المكتب أو المدير العام.

 

 

يرأس هذا الفرع مدير عام رئيس فرع ويتألف من:

  • دائرة الشؤون الدستورية والقانونية.
  • قسم الشؤون المشتركة مع مجلس النواب.

1-    تتولى دائرة الشؤون الدستورية والقانونية:

  • درس المسائل الدستورية واقتراحات القوانين ومشاريع المراسيم وسائر مشاريع النصوص الأخرى الواردة أو المنتهية إلى رئاسة الجمهورية أو المعروضة عليها ورفعها إلى رئيس الفرع أو المدير العام.
  • إعداد المراجعات أمام المجلس الدستوري التي يقررها رئيس الجمهورية في ما يتعلق بمراقبة دستورية القوانين.
  • إعداد المراسلات المتعلقة بتنفيذ قرارات رئيس الجمهورية بطلب إعادة النظر بالقرارات التي يتخذها مجلس الوزراء.
  • سائر المهام والدراسات التي يكلفها بها رئيس الفرع أو المدير العام.

2-    يتولى قسم الشؤون المشتركة مع مجلس النواب:

  • درس إقتراحات القوانين والقوانين الواردة أو المنتهية إلى رئاسة الجمهورية.
  • إعداد مشاريع المراسيم المتعلقة بتنفيذ قرارات رئيس الجمهورية بطلب إعادة النظر بالقوانين المنتهية إلى رئاسة الجمهورية.
  • إعداد الكتب التي يقرر رئيس الجمهورية توجيهها إلى مجلس النواب.
  • سائر المهام الأخرى التي يوكلها إليه رئيس الفرع أو المدير العام.

 

يرأس هذا الفرع مدير عام رئيس فرع، ويتألف من

  • مديرية شؤون الموازنة والمالية العامة.
  • مديرية الشؤون الاقتصادية والاجتماعية والتربوية.

أولاً: تتألف مديرية شؤون الموازنة والمالية العامة من:

  • دائرة شؤون الموازنة العامة.
  • قسم شؤون المالية العامة.

1-    تتولى دائرة شؤون الموازنة العامة:

  • درس مشروع الموازنة العامة للدولة ورفع اقتراحاتها إلى رئيس الفرع والمدير العام.
  • متابعة تنفيذ الموازنة العامة وصرف النفقات الواردة فيها.
  • متابعة موضوع العجز في الموازنة العامة ووضع الخزينة مع الإدارات المختصة ومع المصرف المركزي.
  • سائر المهام الأخرى التي يوكلها إليها رئيس الفرع أو المدير العام.

2-    يتولى قسم شؤون المالية العامة:

  • درس القضايا ذات الطابع المالي الواردة والمنتهية إلى رئاسة الجمهورية أو المعروضة عليها ورفعها إلى رئيس الفرع والمدير العام.
  • طلب المعلومات عند الضرورة من المصرف المركزي وسائر المؤسسات المالية الخاصة مع مراعاة أحكام قانون سرية المصارف وأحكام قانون النقد والتسليف.
  • متابعة الأمور الجمركية وكيفية جباية الواردات وتحصيل الرسوم.
  • درس مشاريع واقتراحات القوانين ومشاريع المراسيم ذات الطابع المالي المنتهية إليها ورفعها إلى المدير العام.
  • سائر الأمور المتعلقة بأحد المشاريع أو الشؤون أو القضايا المالية، وسائر المهام الأخرى التي يوكلها إليها رئيس الفرع أو المدير العام.

ثانياً: تتألف مديرية الشؤون الاقتصادية والاجتماعية والتربوية من:

  • قسم الشؤون الاقتصادية.
  • قسم الشؤون الاجتماعية والتربوية.

1-    يتولى قسم الشؤون الاقتصادية:

  • درس القضايا ذات الطابع الاقتصادي الواردة أو المنتهية إلى رئاسة الجمهورية أو المعروضة عليها ورفعها إلى رئيس الفرع أو المدير العام، لاسيما ما يتعلق منها بالصناعة والتجارة والزراعة والأمن الغذائي والبيئة.
  • درس مشاريع المراسيم والقوانين وسائر مشاريع النصوص الأخرى المتعلقة بإحدى القضايا المار ذكرها، الواردة أو المنتهية إلى رئاسة الجمهورية أو المعروضة عليها ورفعها إلى رئيس الفرع أو المدير العام.
  • إعداد تقرير يومي حول المستجدات الاقتصادية والمالية المحلية والدولية ورفعه إلى رئيس الجمهورية والمدير العام.
  • سائر المهام الأخرى التي يوكلها إليها رئيس الفرع أو المدير العام.

2-    يتولى قسم الشؤون الاجتماعية والتربوية:

 في الشؤون الاجتماعية:

  • درس القضايا ذات الطابع الاجتماعي الواردة أو المنتهية إلى رئاسة الجمهورية المعروضة عليها ورفعها إلى رئيس الفرع أو المدير العام، لاسيما ما يتعلق منها بالصحة العامة والمستشفيات والإسكان والسجون والحرف اليدوية.
  • درس مشاريع المراسيم والقوانين وسائر مشاريع النصوص الأخرى المتعلقة بإحدى القضايا المار ذكرها، الواردة أو المنتهية إلى رئاسة الجمهورية أو المعروضة عليها ورفعها إلى رئيس الفرع والمدير العام.
  • سائر المهام الأخرى التي يوكلها إليها رئيس الفرع أو المدير العام

 في الشؤون التربوية:

  • درس القضايا ذات الطابع التربوي الواردة أو المنتهية إلى رئاسة الجمهورية أو المعروضة عليها ورفعها إلى رئيس الفرع أو المدير العام لاسيما ما يتعلق منها بالثقافة والتعليم العالي والتربية الوطنية والتربية الرياضية والتعليم المهني والتقني.
  • درس مشاريع المراسيم والقوانين وسائر مشاريع النصوص الأخرى المتعلقة بإحدى القضايا المار ذكرها، الواردة المنتهية إلى رئاسة الجمهورية أو المعروضة عليها ورفعها إلى رئيس الفرع والمدير العام.
  • سائر المهام الأخرى التي يوكلها إليها رئيس الفرع أو المدير العام.

يرأس هذا الفرع مدير عام رئيس فرع، ويتألف من:

  • دائرة الشؤون الفنية والتكنولوجيا.
  • دائرة الأشغال

تتولى دائرة الشؤون الفنية والتكنولوجيا:

  • درس القضايا ذات الطابع الفني أو العلمي أو المهني أو التقني الواردة أو المنتهية إلى رئاسة الجمهورية أو المعروضة عليها ورفعها إلى المدير العام، لاسيما ما يتعلق منها بمشاريع التنظيم المدني من مخططات توجيهية وتفصيلية عامة والتخطيطات العائدة للبلديات وبمشاريع الطرق والأوتوسترادات والمباني والمياه والكهرباء والصرف الصحي والنقل والبريد والاتصالات والثروة المعدنية والنفطية والآبار والمتاحف والتكنولوجيا وشؤون الامتيازات والتنقيب عن المناجم وعن النفط وكيفية التحضير للكوارث.
  • درس مشاريع المراسيم والقوانين وسائر مشاريع النصوص الأخرى المتعلقة بإحدى القضايا المار ذكرها، الواردة والمنتهية إلى رئاسة الجمهورية أو المعروضة عليها ورفعها إلى رئيس الفرع والمدير العام
  • سائر الأمور المتعلقة بأحد المشاريع أو الشؤون أو القضايا المار ذكرها وسائر المهام الأخرى التي يوكلها إليها رئيس الفرع أو المدير العام.

2-    تتولى دائرة والأشغال:

  • تأمين التجهيزات والمعدات والمفروشات العائدة لقصر الرئاسة واستلامها والإشراف على صيانتها.
  • الإشراف على الأشغال وعلى أعمال صيانة مختلف أبنية وأجنحة قصر الرئاسة والمقرات الرئاسية عند الحاجة.
  • الإشراف على تشغيل وصيانة التجهيزات الكهربائية والمائية وتجهيزات التدفئة والتبريد والإنارة والاتصالات السلكية واللاسلكية في قصر الرئاسة وفي المقرات الرئاسية عند الحاجة.
  • الإشراف على تأمين وصيانة وسائل النقل العائدة للمديرية العامة
  • الإشراف على الأشغال وأعمال الصيانة العائدة لحدائق قصر الرئاسة والإشراف على أعمال التنظيفات داخل قصر الرئاسة وضمن حرمه وفي المقرات الرئاسية عند الحاجة.
    • يرأس كل من هاتين الدائرتين مهندس رئيس دائرة.
    • بإنتظار استحداث دائرة المعلوماتية في هذه المديرية العامة وفقاً للأصول، يضم مكتب المعلوماتية خبراء واختصاصيين في مجال المعلوماتية.
  • مسك وتيويم سجلات القيود العائدة للمديرية العامة.
  • سائر المهام الأخرى التي يوكلها إليها رئيس الفرع أو المدير العام.

يرأس هذا الفرع مدير عام رئيس فرع، ويتألف من:

  • دائرة المراسم والعلاقات العامة.
  • قسم الأوسمة.
  • قسم الشؤون الخارجية والمغتربين.
  • قسم شؤون رؤساء الجمهورية السابقين.

1-    تتولى دائرة المراسم والعلاقات العامة:

  • تنظيم استقبال سفراء الدول الأجنبية عند تقديمهم أوراق اعتمادهم إلى رئيس الجمهورية.
  • ترتترتيب برامج الزيارات التي يقوم بها رئيس الجمهورية داخل البلاد أو خارجها وبرامج زيارات رؤساء الدول إلى لبنان والإشراف على تنظيمها. 
  • تنظيم الحفلات الرسمية والوطنية وبصورة عامة تنظيم نشاطات رئيس الجمهورية وتنظيم التشريفات في الرئاسة.
  • الاتصال بالمراجع والإدارات المختصة في كل ما له علاقة بشؤون التشريفات.
  • إعداد الرسائل والبرقيات التي توجه إلى ملوك ورؤساء الدول الأجنبية وأمين عام منظمة الأمم المتحدة مباشرة أو بواسطة وزارة الخارجية والمغتربين.
  • سائر الشؤون المتعلقة بتشريفات الدولة وسائر المهام التي لها علاقة بهذا الحقل التي يوكلها إليها رئيس الفرع أو المدير العام

2-    يتولى قسم الأوسمة: شؤون الأوسمة وسائر المهام التي لها علاقة بهذا الحقل التي يوكلها إليها رئيس الفرع أو المدير العام.
3-    يتولى قسم الشؤون الخارجية والمغتربين:

  • درس القضايا ذات الطابع الدبلوماسي والإغترابي والدولي الواردة أو المنتهية إلى رئاسة الجمهورية أو المعروضة عليها ورفعها إلى رئيس الفرع أو المدير العام.
  • إعداد التقارير المتعلقة بالدول التي سيزورها رئيس الجمهورية أو تلك التي سيزور رؤساؤها أو مسؤوليها لبنان، وكل ما يتعلق بالجاليات اللبنانية فيها.

4-    يتولى قسم رؤساء الجمهورية السابقين المهام التالية:

  • مسك وتيويم سجل الشخصيات التي توالت على رئاسة الجمهورية منذ الإستقلال.
  • الحصول على المعلومات الوثائق المتعلقة بالعهود السابقة والمراد إبرازها في مباني القصر الجمهوري.
  • التواصل عند الضرورة مع رؤساء الجمهورية السابقين للوقوف على حاجاتهم والعمل على تلبيتها وفق الإمكانات المتوفرة
  • مكتب المعلوماتية.
  • دائرة الشؤون الإدارية والموظفين.
  • دائرة المحاسبة.
  • قسم أمانة السر.

1-    يتولى مكتب المعلوماتية:

  • تأليل وحفظ جميع المعلومات والملفات التابعة لمختلف فروع المديرية العامة ومكاتبها ومصلحة الديوان.
  • وضع أطر ونظم الحماية والتأكد من تطبيقها لاسيما في ما يتعلق بأمن المعلومات وحماية الشبكة الداخلية من الأخطار.
  • وضع خطط وبرامج ومشاريع المعلوماتية التي يقررها المدير العام.
  • إنشاء قواعد معلومات وأنظمة وبرامج الخدمة.
  • صيانة أجهزة المعلوماتية والأنظمة وبرامج المعلوماتية.
  • تدريب الموظفين على تطبيقات المكننة وإعداد روزنامة للتدريب المستمر في المديرية العامة.
  • أرشفة الملفات والتسجيلات المصنفة وحفظها وحمايتها

2-    تتولى دائرة الشؤون الإدارية والموظفين

  • درس القضايا ذات الطابع الإداري والتنظيمي الواردة أو المنتهية إلى رئاسة الجمهورية أو المعروضة عليها ورفعها إلى رئيس الفرع أو المدير العام.
  • إعداد المعاملات الإدارية بكل ما له علاقة بشؤون الموظفين والمتعاقدين والأجراء والعاملين في المديرية العامة وحفظ ومسك الأختام والمحفوظات واللوازم العائدة لها (دوام، ترفيع وترقية، إجازات، عقوبات...) وبصورة عامة المعاملات التي لها علاقة بنظام الموظفين.
  • تنظيم وحفظ ملفات الموظفين الشخصية.
  • تحضير جداول التدرج بالتنسيق مع الفروع والمكاتب والدوائر المختصة
  • إعداد المعاملات الخاصة بكل ما له علاقة بشؤون الموظفين الذاتية.
  • سائر الأمور المتعلقة بأحد المشاريع أو الشؤون أو القضايا المار ذكرها، وسائر المهام الأخرى التي يوكلها إليها رئيس الفرع أو المدير العام

3-    تتولى دائرة المحاسبة:

  • إعداد مشروع موازنة المديرية العامة بالاستناد إلى اقتراحات الوحدات المختصة.
  • تنظيم مشاريع عقد النفقة استناداً إلى طلبات رؤساء الوحدات المختصة.
  • تنظيم جداول الرواتب والأجور والتعويضات والمكافآت والمساعدات وتأمين دفع المستحق منها في أوقاته.
  • القيام بأعمال التصفية.
  • مسك حساب موازنة المديرية العامة

وبصورة عامة سائر المعاملات التي لها علاقة بتحضير موازنة المديرية العامة وتنفيذها ومسك حساباتها بما فيها حسابات المواد والعتاد.
4-    يتولى قسم أمانة السر:

  • تسجيل البريد الوارد والصادر وتأمين توزيعه وفق توجيهات المدير العام.
  • تسجيل القوانين والمراسيم وترقيمها بعد توقيعها من رئيس الجمهورية وتبليغها للوزارات والإدارات المعنية.
  • الأعمال القلمية وأعمال التحرير والطباعة والترجمة.
  • إعداد محاضر الزيارات الهامة التي تجري في قصر الرئاسة أو خلال زيارات رئيس الجمهورية إلى الخارج ونشرها عند الإقتضاء وحفظها وفقاً لتوجيهات رئيس الجمهورية والمدير العام.

يتولى رؤساء الوحدات المذكورة في المادة الأولى من هذا القرار، بأنفسهم أو تحت إشرافهم ومسؤوليتهم مسك المستندات المعمول بها في المديرية العامة وحفظها.

تلغى جميع الأحكام المخالفة لهذا القرار أو غير المتفقة مع مضمونه، لاسيما القرار رقم 46 تاريخ 28/11/1998.

- ينشر هذا القرار ويبلغ حيث تدعو الحاجة.

بعبدا في: 21/1/2013
مدير عام رئاسة الجمهورية
أنطوان شقير